وزير الري المصري يحذر من ملء سد النهضة وتشغيله دون تنسيق بين الدول الثلاث

6

الخرطوم: تاسيتي الإخبارية

حذر وزير الري المصري، محمد عبد العاطي، اليوم “الأحد”، من ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي دون التنسيق مع دولتي المصب، وأكد أن القاهرة سعت إلى اتفاق عادل يراعي مصالح الدول الثلاث منذ “توقيع المبادئ”.

وقال عبد المعطي في كلمة ألقاها بأسبوع القاهرة للمياه انطلقت فعالياته اليوم إن ملء السد وتشغيله دون تنسيق يشكل تحديا كبيراً، إضافة إلى مخاطر تواجه دول المصب في حالات الجفاف والفيضان الشديد.

ونوه رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي، إلى أنه رغم كل التداعيات العالمية في ظل جائحة كورونا، فإن مصر أصرت على عقد أسبوع المياه، وذلك لأهميته كمنصة للحوار بين العلماء والخبراء بقضايا المياه، فضلاً عن العمل على تعزيز التعاون بين الدول وتشارك الرؤى المستقبلية، لتحقيق التنمية المنشودة دون المساس بحقوق الأجيال القادمة.

وأوضح مدبولي أن هذا أسبوع المياه يتضمن جلسات طرح مجموعة من أهم القضايا الإقليمية للمناطق التي تعاني من ندرة المياه، وأشار إلى أنه تمهيد للمنتدى العالمي للمياه بالعاصمة السنغالية داكار 2021، والذي تستضيفه إفريقيا بعد فترة انقطاع دامت أكثر من 20 عاماً، منذ انعقاد المنتدى العالمي الأول للمياه في المغرب عام 1997، وقال إن هذه المؤتمرات والمنتديات تسعى لتجنيب العالم مخاطر الصراعات الدولية.

The post وزير الري المصري يحذر من ملء سد النهضة وتشغيله دون تنسيق بين الدول الثلاث appeared first on باج نيوز.

AdSense

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.