وزير الخارجية: لم يصلنا اعتراض رسمي من إثيوبيا بشأن الحدود

18

الخرطوم: باج نيوز

أعلن وزير الخارجية المُكلف، عمر قمر الدين اسماعيل أن الخرطوم لم تتلقى من أديس أبابا مايفيد أنها تخلت عن اتفاقية الحدود بين البلدين وأوضح أن الوزارة تعمل مع لجنة الحدود على إصدار بيان حول مسألة الحدود.

وقال قمر الدين فى موتمر صحفى بالخرطوم اليوم “الخميس” ليس هناك اعتراض رسمي من إثيوبيا بخصوص الحدود، وأشار إلى أن اثيوبيا معترفة بالحدود المخططة، وأكد أن المطلوب الآن هو إعادة تخطيط الحدود وتكثيف وجود العلامات الحدودية ووضعها في نقاط متقاربة بواقع علامة كل كيلو مترين على الأرض .

وأشار قمر الدين إلى أن السودان يستضيف حالياً اكثر من (60) ألف لاجىء أثيوبى وأعرب عن أمله في أن يعودوا الى بلادهم سالمين عقب إزالة الظروف التي دعتهم للجوء .

وحول سد النهضة الاثيوبى وتعليق مشاركة السودان فى المفاوضات قال وزير الخارجية إن سد النهضة مثل مسألة الحدود وقال إن المفاوضات حولها معقدة يتداخل فيها الجانب الفني والسياسي، وأكد أن السودان ملتزم بمواصلة التفاوض وصولا إلى حل مرضي وملزم لكل الأطراف.

ونوه إلى أن السودان سجل اعتراضه على الملء الأول للسد الذى قامت به اثيوبيا، وقال “نحذر من الملء الثانى إذا تم بلا اتفاق ” وتمنى أن تصل الأطراف إلى حل حول الملء والتشغيل وأن يبدأ الملء الثاني أو الثالث فى ظل اتفاق .

The post وزير الخارجية: لم يصلنا اعتراض رسمي من إثيوبيا بشأن الحدود appeared first on باج نيوز.

AdSense

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.