وزير الثروة الحيوانية: صادرات القطاع خلال الصف الأول من العام بلغت (400) مليون دولار

35

الخرطوم:باج نيوز
كشف وزير الثروة الحيوانية ، حافظ عبد النبي أن قيمة صادرات الثروة الحيوانية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت أكثر من ٤٠٠ مليون دولار.
وأوضح عبدالنبي في مؤتمر صحفي اليوم (الخميس) أن عدد صادر الماشية خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 1.432 مليون رأس مقابل 1.35 ألف رأس خلال نفس الفترة من العام السابق.
وأشار إلى أن السودان قام بتصدير 14.493 ألف طن من اللحوم المُبرده خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بـ 6404 ألف طن لذات الفترة من العام الماضي.
وأقر عبدالنبي بوجود تحديات تجابه صادر الثروة الحيوانية في مقدمتها عدم وجود إحصاء دقيق للثروة الحيوانية وضعف البني التحتية من محاجر و مسالخ بجانب عدم الاهتمام بالتدريب الفني لكادر الوزارة.
ووصف المحاجر بالبلاد بالمنهارة بجانب عدم وجود العدد الكافي من المسالخ بما يساهم في تقليل صادر اللحوم الحيه فضلاً عن عدم وجود مواعين للنقل.
وقال عبد النبي إن المعمل البيطري الموجود حالياً غير متطور منذ انشائه في العام ١٩٧٢.
و أشار إلى أن اكبر التحديات التي تواجه وزارته تتمثل في ضعف الأجور لمنسوبي الوزارة وأشار إلى أنها تتراوح ما بين ٩ إلى ١٦ ألف جنيه بالإضافة إلى عدم وجود حوافز.
وقال (نحن وزارة إنتاجية و لا يمكن أن نطلب زيادة الصادر في ظل عدم وجود أجور كافيه وبيئة ملائمه للموظفين.
من جانبه كشف مدير المحاجر، محمد يوسف عن تصدير ١٢٢ باخرة إلى المملكة العربية السعودية ورجوع خمسة بواخر فقط بسبب ضعف المناعه وأكد سلامة القطيع السوداني.

AdSense

التعليقات مغلقة.