ظهور”4″ مسميات بسبب تراكم الدفعات..ارتباك الحسابات بالجامعات السودانية

13

الخرطوم: باج نيوز

تقول الطالبة بكلية الطب البيطري بجامعة الخرطوم، ميّادة محمود، إنّها دخلت الجامعة في العام 2014، لكّنها لم تكن تعلم أنّها ستكون حتى العام 2020 طالبة.

وتضيف” تاريخ دخولي الجامعة كان في العام ٢٠١٤ وما زلت في السنة الرابعة”.

بات تراكم”4″ دفعات في الجامعات السودانية بحسب إحصاءاتٍ غير دقيقةٍ، جراء الإغلاق المتجدّد على خلفية الأحداث التي تشهدها البلاد.

والمتابع لوضع التعليم في الجامعات السودانية، لا يخفى عليه الأسباب التي أدّت إلى ذلك والتي من بينها تغيير الحكم، السيول والفيضانات، وجائحة كورونا.

ودعت كلّ هذه الأحداث الطلاب إلى إطلاق مسمياتٍ مختلفة على الدفع المجمّدة، فظهرت تسمية دفعة البشير، دفعة حمدوك، دفعة السيول والفيضانات، ودفعة كورونا.

ومعاناة الطلاب لم تقتصر على تجميد الدراسة فقط لكنّ الأمر وصل إلى مرحلة التذبذب في تحديد موعد استئناف الدراسة ومن ثمّ إعلان التجميد مرة أخرى الأمر الذي جعل الجامعة محور الحياة الأساسي بالنسبة للطلاب وفيما عداه مشاريع مؤجلة، وهي شكوى ظلّت حاضرة لدى الطلاب.

طلاب الجامعات كانوا داعمين للثورة في السودان

ولم يتوقف الأمر عند ذلك، فأولياء الأمور يعانون الأمرين، بسبب تأخر الأبناء لمدة ثلاث أعوام لإغلاق الجامعات أو تأجيل الدراسة في كلّ مرةٍ، لدرجة أنّ بعضهم بات يخشى من تأثرهم بالإضطرابات النفسية.

والأسبوع المنصرم، أمنّ اجتماع لجنة قبول التعليم العالي والذي ترأسته وزيرة التعليم العالي انتصار صغيرون في حضور مديري الجامعات السودانية الحكومية وغير الحكومية بقاعة الوزارة ، بغرض إجازة العدد المخطط للقبول لهذا العام 2020-2021، على تجميد عدد من الكليات التطبيقية والنظرية لهذا العام أبرزها كليات الهندسة والأسنان ، مع تخفيض عدد الطلاب المقبولين في برامج الطب والصيدلة والمختبرات والأسنان وبعض الكليات النظرية.

وأمنّ القرار على دمج عددٍ من التخصصات والشُعب الدراسية في كليات كالتربية والزراعة والآداب والسياحة والفندقة.

ويأتي ذلك تماشياً مع الظروف الراهنة والتحديات القاسية التي تمر بها مؤسسات التعليم العالي في نقص الأجهزة والمعدات والمعامل والاساتذة المؤهلين ، مع انعدام وصعوبة توفير بيئة السكن الملائمة للطلاب وافتقار معظم الداخليات لمقومات ومطلوبات الإقامة والاستقرار .

وجاء نقصان وتخفيض العدد بنسبة 5.4% بمقدار 22395 طالب وطالبة عن العام السابق .

وقالت وزيرة التعليم العالي برفيسور صغيرون ان هناك صعوبات وتراكم دفعات بسبب الظروف الصحية بالبلاد وانتشار جائحة كرونا كوفيد 19 وأشارت إلى أنّهم في الوزارة تركوا تقدير الموقف للجامعات في مزاولة النشاط الاكاديمي.

وتؤكد صغيرون أنّ هذا هو واقعهم وأنّه يجب التعامل معه على هذا النحو.

وتضيف في تصريحاتها” على أنّ نسعى لإصلاحه ، ونناشد بحلّ مشاكل التدريب العملي في الحقول والمعامل بالجامعات”.

شهرة الخرطوم

الطالبة بجامعة الخرطوم كلية الطب البيطري، ميّادة محمود، تقول لـ”باج نيوز”، إنّها لم تفلح في إكمال المرحلة الرابعة خلال ٣سنوات في وقت أوقفت فيها كلّ مشاريعها الأخرى.

ونوّهت إلى أنّ جامعة الخرطوم كانت مشهورة بتجميد العام الدراسي بسبب الأحداث السياسية وزاد الأمر سوءًا بسبب أوضاع البلاد.

وتضيف ميّادة” الوضع أصبح متأزم نسبة لاذدحام الجامعة، فالطلاب لا يلقون اللوم على الوزارة لقرارها بإغلاق الجامعة بسبب كورونا ولكنّ هناك أسباب أخرى نتمنى أنّ تجدّ الوزارة لها حلول ناجعةٍ”.

وتؤكّد قائلةً” الطلاب أصبحوا لا يستطيعون إكمال العام الدراسي بسلامٍ”.

صدمة القرار

تشير الطالبة”م.م”، إلى أنّ قرار تخفيض نسبة القبول في بعض الجامعات يمثّل صدمة لطلاب شهادة المرحلة الثانوية، لجهة أنّ هناك كليات علمية لا يسمح بالاستغناء عنها لاسيما وأنّ هناك عدد كبير من الطلاب يرغبون في دخولها.

وتضيف” هناك كثير من الطلاب يحلم بدخول كلية معيّنة لكنّ القرار بكل شكٍ صادم وقاسٍ”.

وتتابع” نحن كجيل جديد دعمنا الحكومة الانتقالية لكنّنا لا نستطيع أن نغض الطرف عن هذه الأخطاء التي باتت واضحة”.

وشددت الطالب خلال حديثها لـ”باج نيوز”، على أنّ جيلها يرغب بحكومة قائمة بذاتها وفي المقابل لا يرغب في حكومة تلبي طلباته، مستنكرةً أنّ تسمح الحكومة بضياع أعوامٍ من عمر الطلاب.

طرد وسفر

أبدت الطالبة، مزن عبدالسيد، تذّمرها من التأجيل المتكرّر للدراسة بالجامعات، وترى مزن بحسب حديثها لـ”باج نيوز”، أنّها كان يجب أنّ تكون خريجة لكّنها ما زالت في العام الدراسي الثالث.

وأضافت” هناك معاناة كبيرة للطلاب والطالبات بالداخلية، من بينها السفر إلى ولاياتهم والقدوم منها لا سيما بعد الوضع المتذبذب بشأن التأجيل المتكرّر”.

وتضيف” البعض يطرّ إلى السكن مع الأقرباء لكن هذا غير مجدٍ”.

وتكمل” إدارة الداخليات تراجعت عن قرارها بتوفير البصات التي تقّل الطلاب، بجانب أنّها تطالب الطلاب بإخلاء الداخليات حال تعليق الدراسة”.

The post ظهور”4″ مسميات بسبب تراكم الدفعات..ارتباك الحسابات بالجامعات السودانية appeared first on باج نيوز.

AdSense

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.