سلطنة عمان تسافر لك

31

بعد أن باتت السياحة في حضرة الكورونا أمنيات مؤجلة ،أصبح المسافرون في بحث دائم عن الإثارة والتخطيط بمهارة لرحلات ما بعد فترة الحجر .

في هذا المقال، نتناول وجهة عربية ساحرة. نتحدث عن سلطنة عمان، بلد الجمال الطبيعي المذهل حيث يمتزج التاريخ بأعاجيب الطبيعة والمغامرات، وندعها تسافر لك!

موقع السلطنة

تقع سلطنة عمان إلى الشرق من شبه الجزيرة العربية ، ويحدها اليمن من الجنوب ، والمملكة العربية السعودية من الغرب ، والإمارات العربية المتحدة من الشمال الغربي. مع خط ساحلي طوله 2000 كيلومتر يربط بين خليج عمان وبحر العرب والمحيط الهندي ، تتمتع البلاد بتاريخ طويل من الإبحار والتجارة.

الطقس وميزاته

تقع عمان في نصف الكرة الشمالي وتنقسم فصولها كالتالي:

الصيف: من يونيو إلى أغسطس

الخريف: من سبتمبر إلى نوفمبر

الشتاء: من ديسمبر إلى فبراير

الربيع : من مارس إلى مايو

الخريف: ميزة طقس السلطنة

في العادة، لا تُمطر سوى في أيام معدودة طيلة العام في سلطنة عمان، لكن في محافظة ظفار (جنوب عمان) الأمر مختلف. هنا، ثمة مناخ موسمي فريد من نوعه يمتدّ من يوليو إلى سبتمبر ويعرف باسم”موسم الخريف”، مع أمطار منتظمة تبرد الهواء وتجذب السياح فيما تكون بقية البلاد تحت وقع حرارة الصيف.

الجبال الباردة

أيضاً، تتمتع جبال عمان المرتفعة بمناخ مختلف تمامًا. مع وجود قرى وأماكن للبقاء فوق ارتفاع 2000 متر ، يمكن أن يكون الجو باردًا جدًا هنا في الشتاء ، ودائمًا ما يكون أكثر برودة من درجات الحرارة في أي مكان آخر في البلاد.

الطعام العماني

التأثيرات على المأكولات العمانية مستمدة من روابطها البحرية مع الشرق الأقصى وشرق أفريقيا، وعليه فإن المطبخ العماني متأثرٌ بفنون الطهي الفارسية والهندية والأفريقية على وجه التحديد ويلاحظ أن الوجبات حارة ، ولكن ليس بشكل مفرط ، وتقدم بشكل عام مع الأرزّ. يعتبر مرق اللحم الغني بالطماطم والبطاطس والتوابل من أكثر الأطباق شيوعاً على طاولة الغداء وكذلك هو المكبوس وهو عبارة عن أرز يطهى مع مختلف أنواع التوابل كالكركم والهيل والكزبرة والزنجبيل والفلفل والثوم يقدم مع نوع معين من اللحم (سمك أو دجاج أو لحم غنم).

المأكولات البحرية بدورها شائعة جداً ويتمّ تحضيرها بشكل مثاليّ. أي مسافر إلى السلطنة يجب ألا يفوّت عليه المشاوي العمانية فاللحم يدفن لليلة كاملة ويُطهى على نار هادئة في حفرة ويمتاز بغنى نكهته نظراً لاستخدام التوابل.

يتم تقديم القهوة العمانية مع التمور كعلامة لحسن الضيافة في جميع أنحاء البلاد، ويتمّ تحضيرها من البنّ المطحون الطازج الممزوج بمسحوق الهيل.

أبرز الفعاليات والأحداث السنوية

يناير: تستضيف مسقط مهرجانًا ثقافيًا ورياضيًا سنويًا لمدة شهر ، بما في ذلك الحفلات الشاطئية وعروض الأطفال.

الأعياد العلمانية التي يتم الاحتفال بها في عمان هي اليوم الوطني (18 نوفمبر) وعيد ميلاد جلالة السلطان (19 نوفمبر). يتميز مهرجان اليوم الوطني بجميع أنواع الاحتفالات الرسمية ، ولكن الأهمية الرئيسية لهذا اليوم للزوار قد تكون أن كل شيء يكون مغلقاً.

الأعياد الإسلامية لعيد الفطر (نهاية رمضان) ، وعيد الأضحى (الحج إلى مكة المكرمة) ، ورأس السنة الميلادية ، وعيد النبي كلها تتم وفقا للتقويم الإسلامي. يتميز العيدان بالاحتفالات التقليدية والرقص في الشوارع.

الأنشطة

تتنوّع الأنشطة التي يمكن ممارستها في سلطنة عمان وتتعدد، بدءاً من الانغماس في روعة التاريخ في المعالم الأثرية، مروراً بالتخييم في الصحراء على الطراز البدوي أو المغامرة على الرمال لدى قيادة سيارات الدفع الرباعي، وصولاً إلى ما يقدمه الشاطئ من فرص ترفيه واستجمام ورياضات وهوايات (بما فيها الغوص ومشاهدة الدلافين والحيتان والسلاحف…) فيما تغري الطرق الجبلية كلّ من يهوى التحدي، من دون أن ننسى متعة التنقل بين المحميات الطبيعية ومتابعة سباقات الخيل…

من أبرز الأنشطة التي يُنصح باختبارها لدى زيارة سلطنة عمان:

  • التمتع بالمياه الزمردية في وادي شاب

يبعد وادي شاب قرابة ساعة ونصف بالسيارة عن مسقط. يمكنك عبور بعض المناطق بالقوارب والمشي على الأقدام بين المرتفعات الجبلية، والسباحة عبر الكهف ومشاهدة الشلال.

  • التخييم في رمال وهيبة ، صحراء عمان:

تبعد رمال الشرقية أو رمال وهيبة نحو 192 كم عن العاصمة مسقط، وتتطلب نحو ساعتين للوصول إليها بالسيارة. من بين أماكن التخييم المثالية، نذكر سافاري ديزرت الذي يعتبر من أفضل أماكن التخييم في رمال وهيبة حيث يقدم تجربة مميزة تجمع الراحة المطلقة والمغامرات.

  • إقامة في مسفاة العبريين

لعيش الحياة العمانية على أصولها، نوصيك بالبقاء في قرية طينية محلية. تم بناء مسفاة العبريين على سفح جبل في منطقة الحمرا وتحتوي المنازل على تراسات على السطح تطل على الحدائق الجميلة حيث يُزرع الموز والتمر.

  • إكتشف الجبل الأخضر:

توقع مناظر جبلية مذهلة فيما تقود سيارة رباعية الدفع، لكن حاذر المرتفعات فبعضها شديد الانحدار.

  • السباحة في هوية نجم

يقع متنزه هوية نجم في قرية ضباب إحدى قرى ولاية قريات الساحلية السياحية حيث توجد هوية نجم وهي تكوّنت نتيجة إذابة المياه الجوفية للصخر الجيري وليس طبعاً كما تقول الأسطورة عن أن نيزكاً شكلها.

أهم الوجهات

مسقط

شبه جزيرة مسندم

صور

نزوى

جبال الحجر الغربي

سمائل جاب

صحار

إبراء

حلقة نخل الرستاق

صلالة

رمال وهيبة

جزيرة مصيرة

الجبل الأخضر

أبرز المعالم السياحية

جامع السلطان قابوس

يقف جامع السلطان قابوس الأكبر في ولاية بوشر في محافظة مسقط شاهداً حياً على روعة الفنون الإسلامية، فبالإضافة إلى فن العمارة المميز المبتكر المتبع في بناء الجامع نفسه، تحوي أروقته مجموعة كبيرة من الفنون الإسلامية.

متحف القوات المسلحة

يقع المتحف في بيت حصن الفلج في منطقة روي في محافظة مسقط، ويعرض مجموعة من الأسلحة والملابس والأدوات وأنظمة الدفاع الأخرى التي تعرض تطور القوات المسلحة العمانية على مرّ التاريخ.

متحف بيت البرندة

إنه أحد المواقع التاريخية والثقافية في مسقط ، ومعروف أيضًا باسم بيت محمد. يروي المتحف تاريخ مسقط منذ تكوينها الجيولوجي حتى يومنا هذا ، باستخدام تقنية تفاعلية تعرض صورًا لحركة الصفائح التكتونية على مدى 750 مليون عام حتى اليوم ، توضح النشاط الذي شكل القارات في الماضي وكيف ستتغير على مدى الـ 250 مليون سنة القادمة. كما يضم المتحف توثيقًا لسلطنة عمان منذ تاريخ إنشائها حتى يومنا هذا.

بيت الزبير

افتتح متحف بيت الزبير في عام 1998 ، ويقع في مدينة مسقط القديمة. يعرض القطع الأثرية والمقتنيات العمانية ، بما في ذلك مجموعة من الأسلحة التقليدية والمجوهرات والملابس والأدوات المنزلية وبعض النماذج القديمة التي تمثل البيئات الريفية والحضرية العمانية.

متحف الأطفال

يُبسّط هذا المتحف العلوم والتكنولوجيا ويقدمها في نسخة متحركة ، مما يسمح للزوار برؤية الدور الحيوي الذي يلعبه العلم في مختلف جوانب الحياة.يقع بالقرب من متنزه قروم الطبيعي قبالة شارع السلطان قابوس في مبنى ذي قبة بيضاء في مسقط .على الرغم من أن هذا المتحف يسمى متحف الأطفال ، إلا أن معارضه مناسبة لجميع الأعمار ويتم تقديمها بطريقة مبسطة لتسهيل الوصول إلى المعلومات للأجيال القادمة.

متحف أرض اللبان

يعتبر متحف أرض اللبان أحد أهم المتاحف التاريخية في عمان لأنه يحتوي على سمات تاريخية وثقافية من عصور مختلفة، وهو مدرج على لائحة التراث العالمي لليونسكو. يقع في منتزه البليد الأثري، وهو مقسم إلى قاعتين رئيسيتين: قاعة التاريخ التي تتفرع إلى 6 أقسام ، وقاعة البحرية التي تنقسم إلى 7 أقسام، عارضاً بذلك المراحل والحقب التاريخية التي مرت بها سلطنة عمان خلال 7000 سنة.

متحف التاريخ الطبيعي

يقع متحف التاريخ الطبيعي في مبنى وزارة التراث والثقافة في الخوير في محافظة مسقط، ويُعتبر واحداً من المتاحف والمعارض العمانية الرئيسية التي تصور جوانب الحياة منذ ظهورها لأول مرة بأشكال مختلفة على أراضي السلطنة.

ومن المعروضات النادرة التي يعرضها هذا المتحف بقايا لشجرة متحجرة عثر عليها في منطقة الحقف يعود تاريخها إلى ما قبل 260 مليون سنة، إضافة إلى بقايا مرجان متحجر يعود تاريخه إلى حوالي 270 مليون سنة عثر عليه في وادي السحتن بولاية الرستاق، وكذلك بقايا لفك أسنان يعود لأحد أنواع القردة، وكذلك أسنان لحيوان الغوموثيروم وحيوان الدينوثيروم التي يعود تاريخها إلى ما بين 15 و35 مليون سنة، بالإضافة إلى هياكل عظمية وبعض العظام والجماجم للحيتان.

المتحف الوطني

يحتوي هذا المتحف على عدد من الأقسام ، مثل القاعة الرئيسية حيث سيشاهد السائح العديد من أنواع الأساور والقلائد والخواتم والأدوات النحاسية وجوانب الحياة العمانية التقليدية.

سوق مطرح

يعتبر السوق من أقدم الأسواق في عُمان ويرجع تاريخ نشأته إلى حوالي مائتي عام ويمتاز بممراته الضيقة المتعرجة المسقوفة بالخشب.وتنبعث من السوق دوما روائح اللبان والبخور والعطور العربية، وهو يتميز بتنوع معروضاته سواءً من المشغولات اليدوية كالفضيات والخناجر والأقمشة التقليدية وما بين الجديد من الملابس والأحذية وغيرها، هذا بالإضافة إلى الحلوى العُمانية الشهيرة، والبهارات المتنوعه، والمجامر ( الوعاء الذي يحرق فيه البخور أو اللبان).

محمية حديقة السليل الطبيعية

تقع في ولاية الكامل والوافي في محافظة جنوب الشرقية وتشمل غابات السمر في معظم أرجائها، وتحوي العديد من الأنواع النادرة مثل الغزال العربي والقط البري العُماني السنمار، والثعلب الأحمر والنسر المصري…

محمية بندر الخيران

تنتشر في بندر الخيران الكثير من الشعب المرجانية والتي تأوي إليها العديد من الأحياء والأسماك المتنوعة، ولا يكاد يخلو المكان من الغواصين، حيث أنه قد تم إحصاء أكثر من 22 موقعاً للغوص، لكل موقع سحره وجماله.

محمية جزر الديمانيات

تقع محمية جزر الديمانيات بين ولايتي السيب في محافظة مسقط وبركاء في محافظة جنوب الباطنة، وهي عبارة عن مجموعة من 9 جزر تتميز بشواطئها البكر ذات الرمال البيضاء و مياهها الزرقاء الصافية وتضم مجموعات نادرة من الشعاب المرجانية، فيما تأوي إليها أعداد كبيرة من السلاحف البحرية لوضع البيض والتعشيش، وتفد إليها أعداد لا حصر لها من الطيور المهاجرة والمستوطنة.تُعدّ من أجمل أماكن الغوص في بحر عمان.

The post سلطنة عمان تسافر لك appeared first on Rahhal.wego.com.

AdSense

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.