دعوة إثيوبية جديدة للسودان ومصر

15

الخرطوم : باج نيوز

ترشيح مشغلي السدود لتبادل البيانات حول الملء الثاني.

دفع وزير المياه و الري و الطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي بدعوة للسودان و مصر لترشيح مشغلي السدود من أجل تبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة .

وقالت الخارجية الإثيوبية في تعميم إطلع عليه “باج نيوز” السبت إن بيكيلي دعا السودان و مصر في رسالة رسمية إلى وزيري شؤون المياه في البلدين ، إلى ترشيح مشغلي السدود لتبادل البيانات حول الملء الثاني الذي سيتم ما بين شهري يوليو و أغسطس من العام الحالي.

وأوضحت أن الدعوة استندت إلى الإجماع الذي تم التوصل إليه بشأن الملء و الذي صاغته المجموعة الوطنية المستقلة للبحث العلمي (NISRG) للدول الثلاث مشيرة إلى أن الملء قد يستمر حتى شهر سبتمبر .

وأشارت إلى أن الرسالة أكدت على أهمية الإبرام الفوري للإتفاق على القواعد و المبادئ التوجيهية بشأن الملء الثاني وفقاً للمادة الخامسة من إعلان المبادئ للعام 2015م ، كما أكدت على أن تعيين المنسقين قريباً سيسرع الترتيبات المناسبة لتبادل المعلومات و إجراءات بناء الثقة بين الدول الثلاث حتى اختتام مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي_على حد تعبيرها.

وأبانت أن إثيوبيا أكدت حرصها .

وأضافت أنّهم سيجتمعون بشكل مباشر في أديس أبابا أو عبر تقنية الفيديو كونفرنس ، و أشارت إلى أن الرسالة أرفقت بها معلومات عن اختبار المنفذ السفلي للسد .

AdSense

التعليقات مغلقة.