حمدوك: اتخذنا قرارات صعبة و معالجة إرث (30) عاماً لا تتم بين ليلة وضحاها

23

الخرطوم: باج نيوز

أكد الوزراء عبد الله حمدوك، أن الحكومة الانتقالية اتخذت قرارات صعبة بعد رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في وقت تواجه فيه البلاد

تحديات سياسية واقتصادية عدة، وأكد التزام حكومته بتجاوز كل التحديات التي تواجه البلاد خلال المرحلة الانتقالية الصعبة.

وقال حمدوك خلال مخاطبته اجتماع افتراضي عُقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة لتقييم التقدُّم الذي تمّ إحرازه بالسودان اليوم، إن إرث 30 عاماً لا يمكن أن ينتهي بين ليلة وضحاها، وأضاف (السودان يمر اليوم بعدة مراحل انتقالية، وتنتقل من الحرب إلى السلام، ومن المشاكل الاقتصادية إلى الازدهار، ومن الديكتاتورية إلى الديمقراطية).

ودعا رئيس الوزراء إلى وقف الحرب وإرساء دعائم السلام، مشيراً إلى أنه تم الشروع في عملية شاملة لإنجاز إصلاحات في البلاد.

وفي الجانب الاقتصادي، أشار حمدوك إلى أن حكومته تواصلت مع الشركاء بشأن إعفاء السودان من الديون، موضحاً أنه بدأت تظهر نتائج الإصلاحات التي تم تنفيذها حتى الآن، وأهمها تقليل العجز وانخفاض نسبة التضخم.

وقال إن السلطة الحالية ورثت أزمة اقتصادية من النظام السابق، مشدداً على العمل بشكل جدي على إصلاح المؤسسات في القطاعين العام والخاص.

و خاطب الاجتماع الدولي عالي المستوى بجانب رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، والأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش، ووزيرة خارجية النرويج، ووزير الخارجية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، ووزير خارجية جمهورية مصر العربية، ووزير خارجية المملكة العربية السعودية، ووزير خارجية دولة جنوب السودان، ووزيرة الخارجية بجمهورية كينيا، ووزير خارجية جنوب افريقيا، ووزير خارجية السويد، ووزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية، ونائب وزير الخارجية الكويتي، ووزير جنوب آسيا والكومونولث بالمملكة المتحدة، والمديرة التنفيذية لوكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية.

كما تحدث ممثلون لكل من الصين وكندا وروسيا الاتحادية والإمارات العربية المتحدة، واليابان والهند وإيطاليا، وآيرلندا واستونيا والمكسيك وتونس والاتحاد الافريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية والإيقاد، وممثلي البنك وصندوق النقد الدوليين وبنك التنمية الإسلامي، كما شارك بالاجتماع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة يونيتامس السيد فولكر بيرثس.

وأكد جميع من شاركوا في المداخلات دعمهم لعملية الانتقال في السودان وتعهدوا بتقديم الدعم اللازم له.

AdSense

التعليقات مغلقة.