حلويات العيد من مختلف أنحاء العالم العربي

39

تعطي لفرحة العيد زخماً حتى تكاد تكون من “مكّوناته”. لا تخلو منها موائد عيد الفطر وهي تُشكّل بحدّ ذاتها موروثاً تاريخياً أصيلاً يصعب التخلي عنه. ولكل بلد عربي أطايبه الخاصة في العيد، مع أنّ كلّ الأصناف باتت معروفة لدى الجميع ودخلت المطابخ كافة بفضل العولمة والانترنت.

فلنتعرف على بعض أنواع حلويات العيد من مختلف أنحاء العالم العربي.

حلويات السعودية

الدبيازة:

هي حلوى تقليدية مشهورة في الحجاز (مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة) تتكوّن بشكل أساسي من قمر الدين والمكسرات والسكر، وهي من حيث العناصر الغذائية غنية جداً بالطاقة.

العصيدة:

هي عربيّة قلبا وقالبا، وإحدى الوجبات الأساسيّة في اليمن وفي جنوب السعوديّة وشرقها وفي الإمارات والسودان وصولا إلى بلدان المغرب العربي الكبير حتّى وإن اختلفت في مكوّناتها بين هذه البلدان. وفي السعودية، فإنها تعتمد بشكل أساسي على الدقيق والماء، بالإضافة إلى الفلفل الأسود والزعفران والهيل.

حلويات مصر

كعك العيد

إنه “بطل” المشهد الرئيسي في موائد عيد الفطر عند المصريين، ويعود أصوله إلى العصور الفرعونية القديمة. يتكون الكعك من الزبدة والدقيق، والسكر، والحليب، وبذور الفانيليا، والخميرة، ويعدّ على أشكال دائرية.

حلويات أم علي:

تتكون حلوى أم علي من خبز التوست المحمر وحليب وقشطة ومكسرات وتزين بالزبيب والسكر البودرة وجوز الهند الخشن.

حلويات البحرين

رانجينا

حلوى مشهورة مصنوعة من التمر، والدقيق، والجوز، والتوابل مثل الهيل، وجوزة الطيب القرفة، وعادة ما يتم تقديمها مع القهوة.

الزلابية

واحدة من أكثر الحلويات شهرة في البحرين، وقوامها الدقيق والسكر وتُقلى في الزيت الحامي مكوّنة أشكالاً مختلفة.

حلويات الإمارات

اللقيمات

هي من الحلويات الأكثر شعبية في الإمارات، تُحضَّر باستخدام الدقيق والخميرة ثمّ تُنكَّه بالهيل والزعفران ويتمّ قليها على شكل كرات وتُرَش بدبس التمر وبذور السمسم قبل تقديمها. هي لذيذة وفريدة المذاق إذ إنها مقرمشة من الخارج وهشّة من الداخل.

حلويات لبنان

حلاوة بالجبن

تصنع من الجبن، والسميد، السكر، وماء الزهر، وتأخذ شكل شرائح طرية وتقدم محشية بالقشطة وتزين بمربى الزهر والفستق الحلبي المطحون. تقدم باردة ويصب القطر فوقها.

المعمول

هي من أشهر الحلويات في لبنان وتكون موجودة عادة في كلّ أيام السنة وكذلك تقدم في عيد الفطر. تتكوّن عجينة المعمول من السميد الخشن، والسميد الناعم، والسمنة البلدية، والماء وماء الزهر والخميرة والسكر وتكون مشحوّة إما بالتمر أو بالجوز أو بالفستق الحلبي وتوضع في القوالب لدى تشكيلها.

حلويات الأردن

الكنافة

مكوّنها الأساسي هو الجبن الأبيض وهي حلوى شهيرة في الأردن. يوضع فوقها القطر وتقدّم ساخنة.

وربات

تشبه البقلاوة وهي عجينة فيلو محشوة بالجبن أو المكسرات مع قليل من القطر.

حلويات تونس

اليويو

هو أحد أنواع الكعك التقليدي التونسي المعروف، ويعتمد في تحضيره على الدقيق والبيض.

المقروض بالتمر

من اشهى انواع الحلويات الشعبية التي تقدم في تونس والجزائر والمغرب وليبيا. يتميّز المقروض التونسي بطعمه اللذيذ وشكله المنحوت بطريقة فنية رائعة.

حلويات سلطنة عمان

حلوى عمانية

تدخل في صناعة الحلوى العمانية الكثير من المواد الطبيعية منها النشا والسكر أو التمر، السمن، ماء الورد المحلي المنتج في الجبل الأخضر في سلطنة عمان، المكسرات التي كلما زادت وتنوعت في الحلوى زادت جودتها والزعفران والماء والهيل ومنتجات أخرى حسب الطلب كالتين والعسل أو الدبس.

The post حلويات العيد من مختلف أنحاء العالم العربي appeared first on Rahhal.wego.com.

AdSense

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.