حزب الأمة يطالب بحلّ لجنة إزالة التمكين وتكوين مفوضية لمكافحة ومحاربة الفساد

15

الخرطوم: باج نيوز

يقول الحزب في البيان” ملاحقة وضبط الأفراد المتورّطين فى جرائم الاعتداء على المال العام والخاص والتخريب ومرتكبي الجرائم ضد الدولة أمر من صميم عمل النيابة”.

دعا حزب الأمّة في السودان إلى حلّ لجنة إزالة التمكين وتكوين مفوضية مكافحة ومحاربة الفساد مكانها، ومراجعة كافة القرارات الإدارية التي تمّ إصدارها.

جاء ذلك في بيانٍ لحزب الأمة ، ممهورًا بتوقيع رئيس القطاع السياسي بالإنابة، فتحي حسن عثمان.

وقال الحزب إنّ التحقيق وملاحقة وضبط الأفراد المتورّطين فى جرائم الاعتداء على المال العام والخاص والتخريب ومرتكبي الجرائم ضد الدولة أمر من صميم عمل النيابة والشرطة ولا دخل للجنة إزالة التمكين فيه.

وأضاف” لجنة التمكين لا تمتلك أيّ اختصاصٍ بنظره أو ملاحقة مرتكبيه لأن الاختصاص ينعقد لها بحكم قانونها بتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 89 وما ارتكب من جرائم الفساد المالي والإداري واستغلال النفوذ”.

وتابع” حكومة الثورة ليست في حاجة لتقليد ممارسات النظام المباد التي كانت خارج نطاق القانون وليس هناك مسوغًا موضوعيًا لدولة الحرية والعدالة والقانون أن تحذو حذوه البائس”.

وشدّد على ضرورة تكوين مفوضية مكافحة ومحاربة الفساد بسلطاتٍ واضحةٍ وتعيين قضاة ووكلاء نيابة ومحامون ضمن عضويتها وتسمية اعضاء المحكمة الدستورية لتباشر عملها فورًا.

وفي العاشر من ديسمبر الماضي، أصدر رئيس المجلس السيادي عبد البرهان، قرارًا بتشكيل لجنة “إزالة التمكين” لنظام الرئيس المخلوع عمر البشير، ومحاربة الفساد واسترداد الأموال.

ومنذ أبريل 2019، يعيش السودان فترة انتقالية بعد عزل الجيش عمر البشير عن الحكم إثر احتجاجاتٍ شعبيةٍ لترديّ الأوضاع الاقتصادية.

AdSense

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.