توقيع عقد لتركيب (1170) مضخة تعمل بالطاقة الشمسية بولايتي شمال وغرب كردفان

10

الخرطوم: باج نيوز

وقعت وزارة الطاقة والنفط اليوم مشروع مضخات المياه بالطاقة الشمسية لولايتي شمال وغرب كردفان بتمويل من بنك التنمية الأفريقي.

ويشمل المشروع تركيب (1.170) مضخة تعمل بالطاقة الشمسية بتمويل من بنك التنمية الأفريقي .

وقع عن الحكومة وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد فيما وقع عن ادارة المشروع د. نزار قاسم الفاضل مدير المشروع من المركز القومي لبحوث الطاقة ، والمهندس نزار عبدالحفيظ محمد احمد مهندس المشروع من ادارة الطاقات المتجددة بالشركة القابضة للكهرباء .
وأوضح جادين أن المشروع يعتمد المشروع علي الطاقة الشمسية ويعد من المشروعات الاستراتيجية وامتداد لمشروعات كانت في حكم التجربة ، وأشار إلى أن هذه الخطوة تساعد في توطين الطاقة الشمسية، وتعهد تعميم التجربة علي ولايات اخرى، وأعرب الوزير عن شكره لبنك التنمية الافريقي على توفير التمويل متمنياً ان تستفيد الولايات المعنية من هذا المشروع الذي يقع ضمن خطة قطاع الكهرباء في الانتقال مشاريع الطاقات المتجددة .

و قال مدير المشروع نزار قاسم الفاضل ان مشروع تشجيع لاستخدام طلمبات الطاقة الشمسية في ولايتي شمال وغرب كردفان لتقليل الاعتماد علي الديزل باستخدام الطاقة الشمسية لتشغيل طلمبات الرى كما يهدف الي وضع نماذج المزارعين لتشجيع استخدامها في المستقبل بجانب تدريب الكوادر الفنية في عملية تركيب وصيانة وتصميم انظمة الطاقة الشمسية في مجال الري مشيراً الي ان العمل في المشروع سيكون علي مراحل خلال اربعة سنوات .
وأعلن مهندس المشروع نزار عبدالحفيظ محمد احمد عن تريبات لتوزيع المضخات بالولايتين على المناطق التي سيتم حصرها بصورة دقيقة بعد معرفة جيولوجيا الارض واستيراد المضخات الافضل ذات الجودة الفعاله وأشار إلى أن سعة المضخه تتراوح من(2.5 الي 5.5 ) كيلوواط وتوقع أن تشجع الخطوة على استقرار فكرة تطبيق مضخات الطاقة الشمسية كما يمكن التوسعة من خلال تنفيذ مشاريع اكبر مستقبلاً.

AdSense

التعليقات مغلقة.