تقرير طبي: (12) مليون فتاة في السودان تعرضن لتشويه الأعضاء التناسلية (الختان)

16

الخرطوم: باج نيوز

كشف تقرير لمستشفى الولادة أم درمان (الدايات ) عن تعرض (12) مليون فتاة في السودان لتشويه الأعضاء التناسلية وممارسة عادة الختان، وأوضح التقرير أن السودان يأتي في المرتبة الرابعة في ختان الإناث.

وتوعد مدير إدارة المستشفيات بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د. عماد مامون خلال الاحتفال باليوم العالمي للتخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية بملاحقه كافه القابلات اللائي يحاولن ممارسة هذه الجرائم بتنفيذ القانون عليهن بدون رحمة .

وكشف مأمون أن هناك تقصي وترصد لكل من تسول له نفسه في الشروع في الختان وقال (إن اسم القابلات له مغزى كبير وفيه تكريم للدور العظيم اللائي يقمن به ولكن بعضهن يجلبن العار والخزي للمهنة).

وأكد عماد أنه تمت المصادقة على قانون بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث وحذر من أن عملية الختان أصبحت جريمة يعاقب عليها القانون.

وأشار إلى أنه أنه قبل صدور القانون الجنائي تمت معاقبه مخالفات في كل من محليه الخرطوم وجبل أولياء بسحب تراخيصهن والشنط ونوه إلي أنه بعد صدور القانون الاتحادي فان كل من يخالفه يعرض نفسه للعقوبة.

وحذر د. مامون من ختان الإناث لحهة أنه يتسبب في أذى جسيم وعاهه مستديمه وتعذيب يستمر مدى الحياة للأنثى.

من جانبه أشار مدير مستشفى الولادة أم درمان د. حامد مبشر

إلى التردد العالي للمستشفى وأرجع ذلك للكثافة السكانية الكبيرة للمنطقة

ونوه إلى أن إزالة وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى فيه إجحاف كبير ولا توجد منه فائدة طبية سوي الأمراض مثل الناسور والنزيف والمشاكل النفسية والصدمة النفسية لكثير من الفتيات إضافه إلى استمرار المشاكل عند الزواج و خلال الدورة الشهرية، وأشار إلى أن هناك 125 مليون فتاة تعرضن لتشويه وبتر الأعضاء التناسلية للإناث في 26 دولة أفريقيه ومنطقة الشرق الأوسط.

AdSense

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.