تصريحات مثيرة لمدير خزان الروصيرص

89

الخرطوم: باج نيوز

يوفّر الخزان بحسب حامد العديد من الوظائف ويساهم في تنمية منطقة جنوب النيل الأزرق.

أعلن مدير خزان الروصيرص، عن تأثيرٍ سلبيّ منتظرٍ على تشغيل الخزان بعد غياب المعلومات والبيانات وعدم التوصّل إلى اتّفاقٍ ملزمٍ لملء وتشغيل سدّ النهضة.

وقال مدير خزان الروصيرص، حامد محمد علي، بحسب وكالة السودان الرسمية، السبت، إنّ الخزان يعتمد في تشغيله على إيراد النهر الطبيعي.

وأضاف” الآن سيعتمد على كميات النهر الواردة من سدّ النهضة وبالتالي غياب اتّفاقٍ ملزمٍ ومرضٍ لجميع الجهات سيشكّل خطورة كبيرة”.

وأوضح حامد أنّ خزان الروصيرص مهمُ في الانتاجية والاقتصاد للسودان، لجهة أنّ يمثّل أهمية في ريّ المشاريع الزراعية على امتداد النيل الأزرق والنيل الرئيسي وإنتاج الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى الثروة السمكية وزراعة الجروف عند انحسار المياه في بحيرة الخزان في فترة الصيف.

وخزان الروصيرص، يهدف إلى توفير مياه الرّى لكلّ المشروعات المرويّة بالنيل الأزرق بواسطة خزان سنار. ويولّد حوالى نصف الطاقة الكهربائية المتوّفرة في شبكة الكهرباء الوطنية بالسودان.

والجمعة، قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إنّ عملية ملء سدّ النهضة بشكلٍ أحادي دون التوصّل إلى اتّفاقية ملزمة للدول الثلاث يشكّل خطرًا على السدود السودانية وأمن وسلامة وممتلكات المواطنين الذين يقيمون على ضفاف النيل الأزرق.

وسابقًا، أعلن وزير الري السوداني ياسر عباس، اعتزام بلاده إجراء “اتصالات دبلوماسية وسياسية” لدعم وساطة رباعية بشأن سد النهضة الإثيوبي، من خلال إشراك الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، بجانب الاتحاد الإفريقي.

AdSense

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.