بريطانيا تعتزم إصدار جوازات سفر كورونا قبل عطلة الصيف

19

تعتزم بريطانيا والعديد من الدول الأوروبية الأخرى البدء بإصدار جوازات سفر كورونا والتي ستتيح لمتلقي اللقاح السفر بحرية ودون أية قيود بما فيها الإعفاء من فحص (PCR)، وذلك في غضون الأسابيع القليلة المقبلة وقبل حلول العطلة الصيفية، في مسعى واضح من قبل هذه الدول لإنقاذ القطاع السياحي وعدم تكرار الركود الذي مني به العام الماضي بسبب الوباء العالمي.

بحسب تقرير نشرته جريدة "ديلي ميل" البريطانية، واطلعت عليه "العربية.نت"، فإن محادثات بهذا الخصوص ستبدأ خلال أيام بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي وتهدف لتحديد الآلية التي ستُعيد حركة السفر إلى طبيعتها خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتزامن مع عمليات التلقيح الجارية على نطاق واسع في القارة الأوروبية ضد فيروس "كورونا".

وقال مسؤولون بريطانيون إن "جوازات سفر كورونا" قد تكون جاهزة بحلول شهر يونيو المقبل، كما كشف المسؤولون عن أن البريطانيين الذين سيحصلون على هذه الجوازات سيكون بمقدورهم أن يقضوا عطلتهم الصيفية في الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وألمانيا اعتباراً من 28 يونيو المقبل، بحسب ما نقلت "ديلي ميل".

وقال مصدر حكومي لـ"ديلي ميل" إن نظام "جوازات سفر كورونا" سيكون سارياً اعتبارا من الشهر المقبل لمساعدة الأشخاص الذين يرغبون في السفر إلى البلدان التي تتطلب إثباتاً للتطعيم.

وأعلنت اليونان أن البطاقة الصحية الورقية المكتوبة بخط اليد والتي يحصل عليها البريطانيون الحاصلون على اللقاح وتتضمن مواعيد تلقيهم لقاح كورونا ستكون كافية لدخولهم الأراضي اليونانية دون أية قيود، وهي بطاقة تصدر عن السلطات الصحية لأغراض تنظيم عملية التلقيح وتحديد مواعيد الجرعات.

وأكدت إسبانيا أيضا أنها تتطلع إلى الترحيب بعودة السياح البريطانيين وقالت إن شهر يونيو سيشهد بداية "الانتعاش" للسياحة.

ويجري الاتحاد الأوروبي محادثات مع الولايات المتحدة اقتربت من الاتفاق بشأن "جوازات سفر كورونا"، فيما يقول المسؤولون الأوروبيون أيضا إنهم منفتحون على سياسة مماثلة مع بريطانيا.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن بريطانيا مستعدة أيضاً لبدء محادثات مع الاتحاد الأوروبي قريباً في هذا الصدد.

وأضاف المتحدث "إن ضمان السفر المفتوح مع شركائنا الأوروبيين أمر مهم للغاية ولهذا السبب سنقوم بإشراك المفوضية الأوروبية في إعادة فتح طرق السفر من بريطانيا قريباً".

وكشفت "ديلي ميل" أن وزير النقل البريطاني جرانت شابس سيجري محادثات مع نظرائه في مجموعة السبع في قمة "كورنوال" بين 11 و13 يونيو بهدف تأمين اتفاقية سفر غير مقيدة إلى الوجهات الرائجة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي يجري محادثات متقدمة مع واشنطن بشأن بدء العطلات باستخدام "جوازات سفر كورونا" لإعادة فتح الطرق عبر الأطلسي.

لكن المتحدث باسم المفوضية قال إنه "لا توجد مثل هذه الاتصالات حتى الآن" بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن الاعتراف بالشهادات الصحية لإعادة البريطانيين إلى الشواطئ الأوروبية".

AdSense

التعليقات مغلقة.