القاص السوداني محمد إسماعيل يفوز بالجائزة الأولي في مسابقة (كتارا) للقصة القصيرة

19

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، عن الفائزين في مسابقة “كتارا للقصة القصيرة”، والتي أطلقت ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021.

وفاز بالجائزة الأولى القاص السوداني محمد إسماعيل، عن قصة بعنوان “إخوة يوسف”.

وقال محمد إسماعيل لـ(باج نيوز): جاء استكتاب المسابقة من قِبل المؤسّسة العامة للحيّ الثقافي (كتارا)، متّخذة من ذوي القربى والأرحام موضوعًا لها، وقد شارك فيها أكثر من 430 كاتباً من مختلف الدول العربيّة وغير العربيّة.

وأضاف: قصّتي بعنوان “إخوة يوسف”، هي محاولة لخلق مساحة من التناصّ التاريخي عبر اجترار قصّة نبي الله يوسف، ووضعها في قالب حبكة مبتكرة؛ أفرادها عائلة في القرن الواحد والعشرين.

وأوضح: تختلف هذه القصة عما سواها بأنها لا تختزل ذلك التناصّ في طرح عوالم مُوازية استناطًا من مدوْنة التاريخ، وإنّما تحقن هذه التقاطعات الزمانيّة بمشاهد واقعيّة تختلف عن القصّة التاريخيّة من حيث المبدأ والفكرة، وتتقاطع معها في استنطاق الرمز، والتضفير مع الشحنة الرمزيّة في قصّة يوسف، لذلك نطالع الترميز بحضور اسم “يوسف” نفسه، ورمز “البئر”، و”الرؤيا”، وهيكلة القصّة المُوزّعة على ١٣ نتفة نصّيّة، بعدد الكواكب المرئيّة في حلم النبيّ، إضافة إلى الشمس والقمر.

ورصدت دار كتارا للنشر 3 جوائز للفائزين في هذه المسابقة، حيث حصل الحائز على المركز الأول على جائزة مالية قدرها 15 ألف ريال قطري، في حين فاز صاحب المركز الثاني بجائزة قدرها 12 ألف ريال قطري، فيما نال صاحب المركز الثالث جائزة مالية قدرها 10 آلاف ريال قطري.

وتصدرت مشاركات مصر والسودان بعدد 189 مشاركة، تلتها بلاد الشام والعراق بنحو 101 مشاركة، وفي المرتبة الثالثة حلت مشاركات المغرب العربي بعدد 89 مشاركة، وفي المرتبة الرابعة جاءت مشاركات الخليج العربي بنحو 32 مشاركة، فيما وصلت المشاركات من دول غير عربية إلى نحو 27 مشاركة.

AdSense

التعليقات مغلقة.