الصحة الاتحادية تؤكد أهمية تحديد قائمة بأهم الأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان

25

الخرطوم : باج نيوز
أكدت وكيلة وزارة الصحة الاتحادية ؛ يسرا محمد عثمان أهمية تحديد قائمة بأهم الأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان و ذات الأولوية لجهة أنها الأكثر تأثيراً على صحة الإنسان والثروة الحيوانية.
و أعلنت يسرا لدى مخاطبتها ورشة تحديد الأمراض الحيوانية المنشأ ذات الأولوية ضمن الصحة الواحدة، التزام وزارتها بمخرجات الورشة.
و قالت وكيلة الزراعة و الثروة الحيوانية ؛ آمال الماحي، إن خطورة الأمراض المشتركة تكمن في سرعة إنتشارها و أضافت “و أحيانا تكون قاتلة في حال عدم معالجتها في الوقت المناسب مما يستوجب تطبيق الإجراءات الوقائية و المكافحة و تطبيق شروط الصحة العامة والتعامل مع مخلفات الحيوانية و التعاون و-التنسيق مع الجهات ذات الصلة و إجراء المسوحات” .
و كشفت ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان ؛ نعمة عابد عن أن 70٪ من الأمراض المستجدة مصدرها حيواني و تؤثر على الصحة و الثروة الحيوانية وحتى سلامة الغذاء في إطار الصحة الواحدة.
ونوهت إلى أن الورشة تهدف إلى تحديد مابين 6 إلى 7 من الأمراض المشتركة ذات الأولوية من بين القائمة التي تضم 41 مرضا بإعتبارها الأكثر تأثيرا على صحة الانسان والحيوان ومن ثم وضع خطط عمل للسيطرة عليها.
و أكدت أن حضور المانحين دليل على نجاح الورشة.

AdSense

التعليقات مغلقة.