الشعبة القومية لمصدري الذهب تُطالب بحل مشكلة توقف التصنيع المحلي  

25

الخرطوم :باج نيوز

طالبت الشعبة القومية لمصدري الذهب بحل جذري لمشكلة توقف ورش تصنيع الذهب المحلي (الوطني) المتوقفة لأكثر من ثلاثة أشهر بسبب قرار صادر من الجهات الرسمية.

وأكد رئيس الشعبة القومية لمصدري الذهب عبد المولي القدال في ورشة اليوم، احترام الشعبة القومية لمصدري الذهب لكل النظم واللوائح المنظمة لعمل ورش التصنيع المحلي وقال “نحن و كل الأطراف شركاء في الهم الوطني”.

وقال القدال “إن هناك فهم لم يكن صحيحاً لبعض الجهات حول طبيعة عمل الورش” وأشار إلى الدور الكبير الذي تقوم به من خلال توفير العملات الأجنبية فضلاً عن تشجيع الصناعات الوطنية و المنافسة في الأسواق العالمية و تأهيل الكوادر السودانية، وأضاف “السودان الأن يعتمد في موارده على الذهب و واجبنا أن نطور في هذه الموارد حتى ننافس عالمياً”.

من جانبه قال ممثل أصحاب ورش التصنيع المحلي عبد الرحمن الشريق إن صناعة الذهب في السودان بدأت في البيوت ثم تطورت حتى وصلت إلى هذه الورش وأضاف “إن المواكبة و التطور الذي حدث لهذه المهنة سببه تصدير الذهب والتعرف على الأسواق العالمية و منتجاتها و كذلك استجلاب هذه الورش لخبرات أجنبية ماهرة ساعدت في تأهيل العمالة السودانية”.

وأكد أنهم في انتظار الحكومة لمساعدتهم في تنظيم وتطوير هذه الصناعة، وطالب الشريق بإزالة كل العقبات التي تعترض عمل هذه الورش وأكد التزامهم بكل الضوابط و اللوائح والاشتراطات التي تصدر من الجهات ذات الاختصاص.

وأشار مدير شرطة المعادن العميد شرطة د. أسامة إن هناك ملاحظات على بعض الورش التي لا تلتزم بموجهات إدارة المعادن كما أن هناك مواد غير مصرح باستخدامها لجهة أنها تسبب ضرر للإنسان ونوه إلى أن تواجد الورش وسط السكان ممنوع لما يسببه من مخاطر.

وكانت الشعبة نظمت اجتماعات مع المسؤولين بالحكومة برئاسة مباحث ولاية الخرطوم مع العميد شرطة سليمان خريف مدير المباحث الجنائية بولاية الخرطوم و مدير شرطة المعادن العميد شرطة دكتور أسامة و بحضور الشركة السودانية للموارد المعدنية.

The post الشعبة القومية لمصدري الذهب تُطالب بحل مشكلة توقف التصنيع المحلي appeared first on باج نيوز.

AdSense

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.