السودان..تأجيل محاكمة مدبري انقلاب يونيو 1989

20

الخرطوم: باج نيوز

برئاسة حسين الجاك قاضي المحكمة العليا.

استمعت محكمة مدبري انقلاب يونيو 1989 إلى الطلبات المقدّمة من هيئة الدفاع والمتمثّلة في مقابلة المتهمين للإطلاع على عددٍ من المعلومات الضرورية.

وطالبت هيئة الدفاع بشطب الدعوى ضد المتهمين أو إطلاق سراحهم بالضمان، بجانب بتسجيل تحفّظ على الغياب المتكرّر والمتعمّد لهيئة الاتهام كلما حدثت ظروف سياسيةٍ.

وأوضحت هيئة الدفاع أنّ غياب الاتّهام غير مقبولٍ ويؤثّر على مجريات العدالة وحقوق الموّكلين في الحصول على محاكمةٍ عادلةٍ وناجزةٍ.

وقال قاضي المحكمة العليا حسين الجاك بحسب وكالة السودان الرسمية، الثلاثاء، إنّ غياب هيئة الاتّهام مبرّر وفقًا للإفادة الواردة التى توضّح سبب غياب رئيس هيئة الاتّهام التى سبق أنّ تمّ تلاوتها فى بداية هذه الجلسة.

وقرّرت المحكمة عقد جلسة أخرى مع إعادة إعلان هيئة الاتّهام ومخاطبة النائب العام المكلّف بتكليف هيئة اتّهام بديلة إذا تعذّر حضور الهيئة السابقة.

وأبان رئيس المحكمة أنّ الطلب المقدّم بزيارة جماعية للمتهمين غير مبرّرةٍ طالما أنّ كلّ متهمٍ لديه اتّهام منفصل حيث تسمح المحكمة بمقابلة هيئة الدفاع لكلّ متهمٍ على انفرادٍ.

وقرّرت المحكمة تأجيل المحاكمة لجلسة تعقد يوم الثلاثين من نوفمبر الجاري .

ويمثّل البشير و27 آخرون من قيادات النظام السابق، أمام المحكمة ، ضمن قضية اتّهامهم بـ”تقويض النظام الدستوري والإطاحة بالسلطة الشرعية” عبر الانقلاب العسكري عام 1989.

وبدأت أولى جلسات محاكمة البشير، مع آخرين، باتهامات ينفونها بينها تدبير “انقلاب”، و”تقويض النظام الدستوري في يوليو الماضي.”.

AdSense

التعليقات مغلقة.