الحداثة: الشفيع خضر يتوقّع انزلاق السودان لنظام”ديكتاتوري” عقب”الانتقالية”

18

الخرطوم: باج نيوز

قال الكاتب والمحلل السياسي الشفيع خضر، إنّ الفترة الانتقالية ستقود إلى انتخاباتٍ نزيهةٍ وشرعيةٍ، لكنّه أشار إلى أنّ التجربة ستحمل بذور الفشل بداخلها، مثل بقية الأنظمة التي تمّ انتخابها في نهاية فترات الانتقال السابقة.

ورجّح”خضر” بحسب صحيفة الحداثة الصادرة، الخميس، أنّ يتواصل ويتكرّر دوران الحلقة الشريرة، وتوقّع أنّ ينتج عن الدوران نظام ديكتاتوري قمعي، أشد وطأة من سابقاته، والأسوأ من ذلك حدوث حرب أهلية تؤدّي إلى تفتت السودان.

ولفت المحلل السياسي إلى أنّ مسؤولية ذلك سيتحمّلها بالكامل قادة الفترة الانتقالية بمختلف مواقعهم في مجلس السيادة، ومجلس الوزراء، ومجلس الشراكة، والحاضنة السياسية وأنّ اللعنات ستظل تطاردهم.

وأضاف” مع ذلك، فإنّ دعوة الذهاب إلى انتخابات مبكّرة، ربما كانت مخرجًا معقولاً وعادلاً من الأزمة التي تعيشها بلادنا اليوم، إذا ما كانت المفوضيات القومية المستقلة المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية قد تكوّنت وأنجزت أعمالها”.

وأوضح أنّه ليس بالضرورة تكوين كلّ المفوضيات، ولكن على الأقلّ مفوضية السلام، ومفوضية إصلاح المنظومة العدلية والقانونية، مفوضية العدالة الانتقالية، مفوضية المؤتمر الدستوري وصناعة الدستور، وبالطبع مفوضية الانتخابات.

AdSense

التعليقات مغلقة.