أكّد أنّ الفراغ السياسي ساهم في سوء الأحوال..حمدوك يطلق دعوة جديدة

39

الخرطوم: باج نيوز

لدى ترؤس بمجلس الوزراء الاجتماع المشترك العاجل الذي دعا له ، وضم قوى إعلان الحرية والتغيير وأطراف العملية السلمية لاتّفاق سلام السودان.

دعا رئيس الوزراء السوداني، عبد لله حمدوك، إلى ضرورة الالتزام بمعايير الاختيار المتّفق عليها بشأن الترشيحات لشغل الحقائب الوزارية، معلنًا أنّ الفراغ السياسي ساهم في سوء الأحوال المعيشية للمواطنين.

وقال تعميمٍ صادرٍ، الأربعاء، إنّ رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، استعجل قوائم الترشيحات لشغل الحقائب الوزارية في التشكيل الحكومي القادم وضرورة الالتزام بمعايير الاختيار المُتفق عليها ومنها الكفاءة والتأهيل والخبرة والنزاهة والسيرة الطيبة للمرشحين، بالإضافة لمراعاة المشاركة العادلة للنساء.

وأشار حمدوك إلى أنّ الشعب السوداني توقّع تشكيل الحكومة في أكتوبر بعيد توقيع اتّفاق السلام.

وأضاف” ذلك لم يتحقق”.

ونوّه عبد الله حمدوك إلى أنّ الفراغ السياسي ساهم في سوء الأحوال المعيشية للمواطنين وتفاقم الأوضاع الحياتية والاقتصادية والأمنية.

وتابع” كان آخرها الأحداث المؤسفة بكلّ من الجنينة بولاية غرب دارفور، وقريضة بولاية جنوب دارفور، وتصاعد التوتر الاجتماعي بولاية جنوب كردفان”.

ويشدّد رئيس الوزراء على ضرورة الإسراع بإنجاز التشكيل الوزاري الجديد لجهة أنّ سيساعد في الالتزام بالمصفوفة الزمنية لتطبيق اتّفاقية جوبا لسلام السودان.

وفي الثالث من نوفمبر الماضي، اعتمد مجلسا السيادة والوزراء بالسودان تعديلات الوثيقة الدستورية التي تشكلت الحكومة الحالية بموجبها في 5 سبتمبر 2019.

وتضمّنت التعديلات تشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء الحالي عبدالله حمدوك، تختار الفصائل الموقّعة على اتّفاق السلام مع الخرطوم في جوبا 25 بالمئة من وزرائها.

AdSense

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.